بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وبه نستعين على أمور الدنيا والدين ، والصلاة والسلام على محمد الصادق الأمين ، وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسانإلى يوم الدين
أما بعد ،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أحبتي في الله تعالى ، عودا إلى ما كنا في صدده وتماما للفائدة ، ووفاء لعهد أخي الحبيب عبد المنعم عويس رضي الله تعالى عنه وحفظه .
فأقول وبالله التوفيق :
استحباب تقديم تقديم الظهر في أول الوقت في غير شدة الحر :
{ كانالله صلى الله عليه وسلم يصلى الظهر إذا رحضت الشمس} رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه وهو في إرواء الغليل للاباني .
فوائد الحديث :
1 - متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل شيء ، وفي أوقات الصلاة أحرى وأولى .
2 - رحضت الشمس : زالت ومالت عن وسط السماء الى المغرب .
استحباب الإبراد بالظهر في شدة الحر :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم }
فوائد الحديث :
1 - الحديث دليل على وجود جهنم نعوذ بالله تعالى منها ، وهذا رد على الملحدين وبعض أهل البدع .
2 - لجهنم فيح في عالمنا هذا ، ولها أنفاس أذن لها الله تعالى خالقها بالتنفس في الدينا ، فكان لأثر ذلك ، حر الصيف وزمهرير الشتاء ، وقد ثبت ذلك في أثر تقول فيه جهنم شاكية لخاقها من نفسها وحرها : { رب أكل بعضي بعضا ... الخ } ، وللأمانة العلمية لا أذكر لفظ الحديث ولكني متأكد منه فعذرا أحبتي في الله تعالى .
3 - شدة الحر تخلخل المصلي وتزعجه فيذهب خشوعه في الصلاة ، لذلك أذن الشارع للمصلي أن يتخلص من كل ما يشغله عن خشوع الصلاة ، كالجوع ، والنوم ، والغائط ، والإلتفات
4 - من السنة التبريد في حر الشمس بالصلاة ومن بال أولى في غير عبادة .
استحباب التبكير بالعصر :
عن أنس رضي الله عنه { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس مرتفعة حية ، فيذهب الذاهب الى العوالي فياتي العوالي والشمس مرتفعة } متفق عليه
فوائد الحديث :
1 - العوالي : أماكن بنواحي المدينة معروفة .
2 - والشمس مرتفعة حية : يعني مازالت ساطعة الضوء بارزة للناظر ، وهو أول وقت العصر .
3 - حب الصحابة لدينهم جعلتهم يقيسون في عبادتهم المقاييس ، فمثلا السحور : قال بعض الصحابة : كان بين الأذان وبين ما تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم مدار خمسين اية : أي مقدار قراءتها ، وهنا المقايس حصل بالذهاب الى العوالي ، والعلاقة هي سهولة متناول الدين بين أيدي الناس على اختلاف مستوياتهم .
4 - من هذا الحديث واضحة جدا متابعة الصحابة لنبيهم صلى الله عليه وسلم وهكذا فلنكن نحن أيضا .
اثم من فاتته صلاة العصر :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله } متفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وعن بريدة رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله } رواه البخاري والنسائي
فوائد الحديث :
1 - الوعيد الشديد على من تهاون في أداء العصر .
2 - وتر : أي نقص أهله وماله .
3 - نسال الله السلامة وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته .
اثم من أخرها الى الإصفرار :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { تلك صلاة المنافقين يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا لا يذكر الله إلا قليلا } رواه مسلم وغيره عن أنس رضي الله عنه
فوائد الحديث :
1 - النفاق داء عظيم يجب الحذر منه .
2 - النفاق نوعان :
نفاق عملي كما هو هنا ،
ونفاق إعتقادي كما هو هنا أيضا
لانهما قد يجبتمعان ، وقد يفرتقان ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم { ومن كانت فيه واحدة منها كان فيه شعبة من النفاق } رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
3 - الصلاة تسمى ذكرا ، وتقام أيضا لذكر الله تعالى .
4 - المنافق يصلي ولا تنفعه صلاته لأنها ليس قائمة على ذكر الله تعالى ولا هو كصلاة النبي صلى الله عليه وسلم .
الى هنا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته