ملتقى شباب فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حملة اظهار حقيقة الجزيرة : 5 - كاذبون مدّعون مجانبون للحقيقة عن قصد .
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 8:13 pm من طرف الناقد الاعلامي

» خواطر 0000000000000
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 22, 2012 1:50 pm من طرف جنتل

» يا خساره مفيش حد يستاهل.........
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:21 pm من طرف اميرة الاحزان

» كلمـــــــــــــــات اهديها اليك حــــــــــــــــبيبي
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:14 pm من طرف اميرة الاحزان

» أحن اليك حبيبي.......
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:07 pm من طرف اميرة الاحزان

» كـــلـــمـــات ----------------
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 1:09 pm من طرف زيكو

» مسجات عتــــــــــــــــــاااااب ..........
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 12:00 pm من طرف زيكو

» {رساله لكـــ انت ياحبيبي }
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 2:42 pm من طرف البدر

» أعيشك حلم في عالم لم يسكنه سوآك
يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 2:40 pm من طرف البدر


 

 يوم عرفة.. فضائل وأحكام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيكو
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر
عدد الرسائل : 1635
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

يوم عرفة.. فضائل وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: يوم عرفة.. فضائل وأحكام   يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 9:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نستقبل غداً، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى، يوماً مشهوداً، ألا وهو يوم عرفة، وبعده سيقدم يوم عيد الأضحى المبارك، وهو يوم الحج الأكبر، ويوم النحر، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم، ويريد تحريها، ومعرفة أحكامها، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور، وأعظم ما فيهما من أحكام، الأحكام التي تتعلق بالصيام، فأقول بادئ ذي بدء، للصيام فوائد ومزايا كثيرة، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها، حتى يعمل بها، ففي صيام التطوع من الفضيلة ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله :
"فمن تطوع خيراً فهو خير له " ( البقرة )، وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون "( الحج ) فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً إلى الله وتعبداً له وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له، وثوابه لا حدود له، فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح يرجو بذلك أحد أمرين :

الأول : التقرب إلى الله بفعل الخير :

فصيام التطوع من الأعمال التي تقرب إلى الله تعالى، وهو من أجلها على الإطلاق كما قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الصيام أفضل ما تطوع به، لأنه لا يدخله الرياء، والرياء كما تعلمون محبط للأعمال مدخل للنيران والعياذ بالله، فالعبد مأمور بالإخلاص ولهذا قال الله تبارك وتعالى : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء "
( البينة)، وقال تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً " ( الفرقان )، وقال الله تعالى : " من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموماً مدحوراً * ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً " ( الإسراء )،
وقال جل وعلا : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " ( هود)

فانظر هل سينفعك ذلك الإنسان إذا وضعت في قبرك ويوم محشرك. ولهذا كان يقول النبي : " اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة "فعموماً فصوم النافلة له مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه، فقد قال : " ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً " ( متفق عليه )، وكثرة الصوم دليل على محبة الله للعبد، ويالها من منزلة عالية ومكانة رفيعة يحظى بها العبد عند ربه فما أن يكثر من الصيام إلا ويحبه ربه، ومن أحبه ربه وضع له القبول الأرض وفي السماء، قال : " ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ". والفضائل كثيرة ونكتفي بما ذكرنا لأن المقام ليس مقام ذكر لفضائل ومزايا الصيام وإنما هو لغرض آخر .

الثاني : جبر الخلل الحاصل في العبادة :

فالإنسان لا يخلوا من خطأ ونقص ومعصية، فكانت النوافل تكمل الناقص من الفرائض ومن ذلك الصوم، فهناك مكروهات كثيرة قد يقع فيها صائم الفريضة تنقص أجر صومه، فشرعت النافلة لسد ذلك النقص وترقيع ذلك الخلل .
فكل ابن آدم خطاء، والكل يجوز عليه الذنب والخطيئة، فشرع التطوع لجبر ذلك النقص، ولهذا قال النبي : " التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة " ، فالمسلم يسعى لزيادة الأجر، وتحصيل المثوبة من الله تعالى، ولا يتأتى ذلك إلا بفعل الواجبات والإكثار من المستحبات، ومنها الصوم المستحب، مثل صوم يوم عرفة. وهناك أيام وأشهر رغب النبي في تحري صيامها لما فيها من أجر ومثوبة، وهي من صوم التطوع. ومن ذلك

فضل صوم يوم عرفه : وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " ( رواه مسلم ) فصومه رفعة في الدرجات، وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات .

ماذا يكفر صوم يوم عرفة :

فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده. والمقصود بذلك التكفير، تكفير الصغائر دون الكبائر، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر، قال الله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " ( النساء )، وقوله : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر " ( رواه مسلم )

يوم عرفة ويوم الجمعة :

إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء يوم جمعة جاز إفراده بالصوم، والنهي الوارد عن إفراد صوم يوم الجمعة بدون سبب ولكونه يوم جمعة، أي تعظيماً له أو ما شابه ذلك، أما من صامه لأمر آخر رغب فيه الشرع وحث عليه فليس بممنوع، بل مشروع ولو أفرده بالصوم، ولو صام يوماً قبله بالنسبة ليوم عرفة كان أفضل، عملاً بالحديثين السابقين، أما صيام يوم بعده فلا يمكن لأن اليوم الذي بعده يوم عيد النحر وهو محرم صيامه لجميع المسلمين حجاجاً كانوا أم غير حجاج لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله : " نهى عن صوم يومين : يوم الفطر ويوم النحر " ( متفق عليه)، وروى أبو عبيد مولى ابن الأزهر قال : " شهدت العيد مع عمر بن الخطاب، فجاء فصلى، ثم انصرف فخطب الناس، فقال : إن هذين يومين نهى رسول الله عن صيامهما ؟ يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم "
(رواه البخاري ومسلم )، والنهي يقتضي فساد المنهي عنه وتحريمه .
وقد أجمع العلماء على تحريم صوم يومي العيدين، نقل الإجماع عنهم ابن حزم فقال : " وأجمعوا أن صيام يوم الفطر، ويوم النحر لا يجوز :
وقال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أن يوم العيدين حرام صومهما، وأنهما لا يجزئان إن صامهما لا عن فرض ولا نذر ولا قضاء ولا كفارة ولا تطوع " وقال ابن قدامة : أجمع أهل العلم على أن صوم يومي العيدين منهي عنه، محرم في التطوع والنذر المطلق، والقضاء والكفارة .
وكذلك لا يجوز صيام التطوع كالاثنين والخميس أو أيام البيض إذا وافقت أيام التشريق، وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، لحديث نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله "
( رواه مسلم وغيره )، ولم يرخص في صيامها إلا للحاج المتمتع والقارن الذي لم يجد قيمة الهدي فإنه يصوم عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، لحديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهما : " لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي " ( رواه البخاري ) وقولهما لم يرخص القول : للنبي والأمر وعدم الترخيص له بعد الله تبارك وتعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر
عدد الرسائل : 857
العمر : 29
الاقامه : نابلس
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

يوم عرفة.. فضائل وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم عرفة.. فضائل وأحكام   يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 11:52 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wahed alzman
مشرف ركن الصور
مشرف ركن الصور
wahed alzman


ذكر
عدد الرسائل : 1493
العمر : 30
الموقع : http://alshark-pal.yoo7.com/
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : معصب
الاقامه : سبسطيه
تاريخ التسجيل : 02/07/2008

يوم عرفة.. فضائل وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم عرفة.. فضائل وأحكام   يوم عرفة.. فضائل وأحكام I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 3:06 pm

يوم عرفة.. فضائل وأحكام Post-19496-1155500579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/mostafa14
 
يوم عرفة.. فضائل وأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شباب فلسطين :: الركن الديني :: ديننا الحنيف-
انتقل الى: